المرأة العربية سلعة فاسدة في الإعلام العربي:
أدخلت بعض الفضائيات العربية، الأنثى و الجسد في قالب مشوه لصورة المرأة، كظاهرة التعري و ثقافة جنس المذيعة و شكلها و ثنايا جسدها و تثاؤبها وإغوائها للمشاهد عبر حركاتها و مفاتنها على الشاشة الفضية بغض النظر عن الفكر و الثقافة و العلم التي تحملها.
و هذا ساهم في نشر الوعي الخاطيء عن المرأة وشكل الاتجاهات التي لا تخدمها و بالتالي تم عرض لوجهات نظر في غياب مرجعية فكرية وموضوعية لتوجهات المجتمع للمرآة ودورها فيه. و فقدت المرأة العربية المساواة و الفرص المتكافئة في الإعلام مثلما حرمت من شئون الحياة و قيمة المساواة بشكلها المجرد في المجتمع العربي، و جاءت العولمة و حقوق المرأة عبر الانفتاح الإعلامي والضغوطات الدولية لتفتح لها المجال في حقها الطبيعي ولكن ظل الإعلام العربي قاصرا تجاهها و تعامل معها كسلعة ترويجية لسياسة الدولة أحيانا و صورة جنسية على الشاشات و في الأفلام أحيانا أخرى في مقابل المفاهيم القديمة السائدة والانحياز التام للسلطة الذكورية في شتى مناحي الحياة اليومية.
و يرى البعض أنها قدمت كسلعة فاسدة في وسائل الأعلام مما اضر بها و تلاعب بصورتها.و يكفى الإطلاع على صورها و طريقة التعامل معها في البومات الغناء المصورة للدلالة على الإفساد المقصود للمرأة إعلاميا و القصور الفكري لمعالجة الغناء و الطرب من جهة أخرى. وفي المجال السياسي قدمت بعض من الدول العربية نماذج من السيدات اللائي اعتلين أوضاعا متميزة في المجتمع كورقة اعتماد للغرب على ديمقراطيتها الابتدائية.
و يعتقد البعض أن التحيز الكمي في المعالجة و عدم التوازن في التغطية و التفرقة في التعامل الإعلامي مع قضاياها و نجاحاتها بالإضافة إلى التحيز الكيفي في المعالجة السلبية وتنميط صورة المرأة وعدم الأخذ بآرائها يؤكد بأن صورتها الإعلامية تشير إلى انه لا دور لها في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية.
و يحق السؤال ما هو الفرق بين الحقيقة والواقع لصور المرأة في الإعلام؟ وكيف تستطيع المرأة أن تتكامل مع الإعلام العربي و الدولي ؟ و ماذا يجب على النساء والقيادات النسوية إيجاده لخلق وإيجاد صورة إعلامية صحيحة و عادلة ؟.
وفي المقابل يغدو السؤال الأخر هل يقبل المجتمع العربي ألذكوري النجاحات الإقليمية للمرأة في السياسة وقصص نجاحاتها ؟ هل تريد الدول العربية حقا إشراك المرأة سياسيا و اقتصاديا أم أنها مجرد ديكور ديمقراطي؟. إن هذه المعطيات و الأفكار تدعو إلى إعادة النظر في وضع الإعلاميات في التلفزيون، الصحف، المجلات والراديو وميكانيزمات وإطار الأعمال المطلوبة لتحسين صورة المراة في الأعلام العربي و إعطائها مساحات متكافئة و صحيحة دون تحيز مسبق.
الصورة التي ظهرت بها المرأة في الأعلام العربي لم تحقق الايجابيات التي تعبر عن الوضع الحقيقي لها في المجتمع و دورها و بالتالي فأن الأعلام مطالب بأن يتخطى عقلية الذكورة المطلقة و حسابات الربح والخسارة في عرض المرأة كسلعة سياسية و إعلامية وان يسعى إلى خلق صورة إعلامية ايجابية واقعية عنها. القدرات القيادية والإبداعية للمرأة التي استطاعت من خلال موقعها إحداث تغيير إيجابي ملموس في الحياة بعيدة عن الأعلام، و التساؤل إلى متى يمكن السكوت على هذا؟ ........
تحياتي........................
أدخلت بعض الفضائيات العربية، الأنثى و الجسد في قالب مشوه لصورة المرأة، كظاهرة التعري و ثقافة جنس المذيعة و شكلها و ثنايا جسدها و تثاؤبها وإغوائها للمشاهد عبر حركاتها و مفاتنها على الشاشة الفضية بغض النظر عن الفكر و الثقافة و العلم التي تحملها.
و هذا ساهم في نشر الوعي الخاطيء عن المرأة وشكل الاتجاهات التي لا تخدمها و بالتالي تم عرض لوجهات نظر في غياب مرجعية فكرية وموضوعية لتوجهات المجتمع للمرآة ودورها فيه. و فقدت المرأة العربية المساواة و الفرص المتكافئة في الإعلام مثلما حرمت من شئون الحياة و قيمة المساواة بشكلها المجرد في المجتمع العربي، و جاءت العولمة و حقوق المرأة عبر الانفتاح الإعلامي والضغوطات الدولية لتفتح لها المجال في حقها الطبيعي ولكن ظل الإعلام العربي قاصرا تجاهها و تعامل معها كسلعة ترويجية لسياسة الدولة أحيانا و صورة جنسية على الشاشات و في الأفلام أحيانا أخرى في مقابل المفاهيم القديمة السائدة والانحياز التام للسلطة الذكورية في شتى مناحي الحياة اليومية.
و يرى البعض أنها قدمت كسلعة فاسدة في وسائل الأعلام مما اضر بها و تلاعب بصورتها.و يكفى الإطلاع على صورها و طريقة التعامل معها في البومات الغناء المصورة للدلالة على الإفساد المقصود للمرأة إعلاميا و القصور الفكري لمعالجة الغناء و الطرب من جهة أخرى. وفي المجال السياسي قدمت بعض من الدول العربية نماذج من السيدات اللائي اعتلين أوضاعا متميزة في المجتمع كورقة اعتماد للغرب على ديمقراطيتها الابتدائية.
و يعتقد البعض أن التحيز الكمي في المعالجة و عدم التوازن في التغطية و التفرقة في التعامل الإعلامي مع قضاياها و نجاحاتها بالإضافة إلى التحيز الكيفي في المعالجة السلبية وتنميط صورة المرأة وعدم الأخذ بآرائها يؤكد بأن صورتها الإعلامية تشير إلى انه لا دور لها في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية.
و يحق السؤال ما هو الفرق بين الحقيقة والواقع لصور المرأة في الإعلام؟ وكيف تستطيع المرأة أن تتكامل مع الإعلام العربي و الدولي ؟ و ماذا يجب على النساء والقيادات النسوية إيجاده لخلق وإيجاد صورة إعلامية صحيحة و عادلة ؟.
وفي المقابل يغدو السؤال الأخر هل يقبل المجتمع العربي ألذكوري النجاحات الإقليمية للمرأة في السياسة وقصص نجاحاتها ؟ هل تريد الدول العربية حقا إشراك المرأة سياسيا و اقتصاديا أم أنها مجرد ديكور ديمقراطي؟. إن هذه المعطيات و الأفكار تدعو إلى إعادة النظر في وضع الإعلاميات في التلفزيون، الصحف، المجلات والراديو وميكانيزمات وإطار الأعمال المطلوبة لتحسين صورة المراة في الأعلام العربي و إعطائها مساحات متكافئة و صحيحة دون تحيز مسبق.
الصورة التي ظهرت بها المرأة في الأعلام العربي لم تحقق الايجابيات التي تعبر عن الوضع الحقيقي لها في المجتمع و دورها و بالتالي فأن الأعلام مطالب بأن يتخطى عقلية الذكورة المطلقة و حسابات الربح والخسارة في عرض المرأة كسلعة سياسية و إعلامية وان يسعى إلى خلق صورة إعلامية ايجابية واقعية عنها. القدرات القيادية والإبداعية للمرأة التي استطاعت من خلال موقعها إحداث تغيير إيجابي ملموس في الحياة بعيدة عن الأعلام، و التساؤل إلى متى يمكن السكوت على هذا؟ ........
تحياتي........................